جاري تحميل ... أفنيو مصر

مدونة تهتم بالمرأة والطفل والصحة

إعلان الرئيسية

تابع صفحتنا فيس بوك

إعلان في أعلي التدوينة

الصحةالطفلمنوعات

مرض السكر عند الأطفال

 ترجع إصابة الأطفال بمرض السكر إلى نقص كمية الأنسولين بالدم نتيجة حدوث تلف بخلايا البنكرياس والتي تعرف باسم خلايا بيتا، ويؤدي نقص الأنسولين إلى إعاقة دخول السكر إلى داخل خلايا الجسم فيبقى في الدم مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر بالدم، وعندما تزداد نسبة السكر بالدم عن حد معين يظهر السكر في البول.     

مرض السكر عند الأطفال

 أسباب مرض السكر عند الأطفال:

* وجود عامل وراثي.

* حدوث التهاب بالبنكرياس مما يؤدي إلى تلف خلايا بيتا.

* عامل المناعة: يقوم جهاز المناعة بتكوين أجسام مضادة عند إصابة الطفل بأي جرثومة مسببة للالتهاب فقد تقوم هذه الأجسام المضادة بتدمير خلايا بيتا.               

* السمنة المفرطة والتي غالبا تنتج من سلوك غذائي غير صحيح مثل الإكثار من الوجبات السريعة بالإضافة إلى قلة الحركة والنشاط للطفل والتي ترجع إلى جلوس الطفل لفترات طويلة أمام التلفاز أو الحاسوب.            

الأعراض:

* زيادة التبول والشعور بالعطش.

* الشعور بالجوع وزيادة الشهية للطعام.

* نقص وزن الطفل. 

* ضعف في الرؤية.

* سلوك عصبي.

* تأخر التئام الجروح.

* الشعور بالإرهاق والتعب عند بذل مجهود معتاد عليه.                             

ارتفاع نسبة السكر بصورة حادة قد يشكو الطفل من الآم حادة بالبطن وقيء، وقد تتشابه هذه الحالة مع النزلات المعوية وفي هذه الحالة يجب عرض الطفل على طبيب مختص وقياس نسبة السكر بالدم فورا وتحليل البول للكشف عن وجود مادة الأسيتون به وفي هذه الحالة يتم تحويل الطفل للعلاج بالمستشفى فورا.

السكر ودور الوالدين

يحتاج الطفل المصاب بالسكر إلى العلاج بالأنسولين حسب الجرعة التي يحددها الطبيب المختص وتؤخذ يوميا تحت إشراف طبي وإتباع حمية غذائية يحددها الطبيب.

* الاهتمام بمواعيد جرعة الأنسولين.

* قياس نسبة السكر بالدم باستخدام جهاز قياس السكر وذلك عند ملاحظة أي تغير على حالة الطفل.

* التعرف على أعراض نقص السكر بالدم وقد يحدث ذلك نتيجة أخذ جرعة الأنسولين مع إهمال تناول الطعام.

 وتشمل أعراض هبوط السكر تعرق غزير ورجفة بالجسم، وصداع شديد وشحوب بالوجه، والشعور بالجوع.   

في هذه الحالة يجب على الفور إعطاء الطفل جرعة من السكر، أما إذا كان الطفل في حالة إغماء فلا يعطى شيء عن طريق الفم وينقل الطفل فورا إلى المستشفى وخلال ذلك يمكن للأب أو الأم أن يدهن عسل داخل فم الطفل.

مع تمنياتنا بالشفاء لجميع مرضى السكر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

موقع . هو موقع عربي مصري مهتم بمجال التكنولوجيا والمعلوميات ,يتقدم شروحات حصرية فى هذا المجال من خلال قناتنا على اليوتيوب , كما توجد ايضا اقسام متنوعة فى عدد من المجالات الاخرى , وايضا تجد فى العديد من الشروحات فى مجال الويندوز والاندوريد, وايضا نقدم بعد الطرق والنصائح لتحقيق الارباح من الانترنت بطرق شرعية وبدون عناء , تم انشاء المدونة بداية العام 2019 وكان الغرض منها تقديم كل ماهو جديد فى مجال التكنولوجيا والمعلوميات ,