جاري تحميل ... أفنيو مصر

مدونة تهتم بالمرأة والطفل والصحة

إعلان الرئيسية

تابع صفحتنا فيس بوك

إعلان في أعلي التدوينة

الصحةالصيدلية

علاج ديدان البطن بالأدوية

 تعتبر الديدان المعوية (Intestinal worms)، أو الديدان الطفيلية، من الكائنات البسيطة التي تتغذى على جسم الإنسان.

وأكثر أنواع هذه الديدان شيوعًا؛ الديدان الشريطية، والديدان الخطافية، ومن الجدير بالعلم أن ديدان البطن تتسبب بالإصابة بالعديد من الأعراض والعلامات والتي تعد مشابهةً لأعراض وعلامات اضطرابات المعدة الأخرى.

ومن أجل تجنب المضاعفات التي من الممكن أن تتسبب بها ديدان البطن لابد من القيام بالتشخيص السريع والدقيق.

وعادةً بعد التعرف على نوع هذه الديدان يقوم الأطباء المختصين باستخدام بعض أنواع الأدوية المضادة للطفيليات من أجل العلاج، والتخلص من هذه الديدان.

علاج ديدان البطن بالأدوية

تختلف الأدوية المستخدمة في علاج ديدان البطن استنادًا إلى نوع هذه الديدان التي من الممكن أن يعاني منها العديد من الأفراد، ومن طرق علاج ديدان البطن بالأدوية:

1. الأدوية المستخدمة ضد الديدان الأسطوانية

من أبرز الأدوية التي عادةً ما يتم استخدامها من أجل التخلص والقضاء على الديدان الأسطوانية (Nematodes) ما يلي:

  •  البيندازول (Albendazole)

تكمن أهمية استخدام هذا النوع من الأدوية في قدرته على تثبيط تجميع الأنابيب الدقيقة، كما ويعد من مبيدات اليرقات (Larvicidal) لكلٍ من داء الصفر، وداء الكيسات المذنبة، وأمراض الهيدريد، وغيرها.

ومن أهم التأثيرات الجانبية التي من الممكن أن تنجم عنه نتيجة تناوله بشكل مستمر؛ انخفاض ملحوظ في كريات الدم البيضاء، وتساقط الشعر، بالإضافة إلى ارتفاع إنزيمات الكبد.

  • ثنائي إيثيل كاربامازين (Diethylcarbamazine)

وهو الدواء المسؤول عن تثبيط الميكروفلاريا عن طريق الية معينة لم تعرف بعد.

ومن أهم التأثيرات الجانبية التي من الممكن أن يشملها ويتضمنها هذا النوع من الدواء، الصداع، والتوعك، والتعب الشديد، بالإضافة إلى فقدان الشهية.

2. الأدوية المستخدمة ضد الديدان المثقوبة

هناك العديد من الأدوية التي من الممكن استخدامها من أجل التخلص من بعض الديدان المثقوبة، ومن أشهر هذه الأدوية ما يلي:

  • برازيكوانتيل (Praziquantel)

يزيد هذا الدواء من نفاذية الغشاء للكالسيوم، مما ينجم في البداية تقلص ملحوظ ومن ثم تتسبب بحدوث شللٍ في عضلات هذه الديدان المثقوبة (Trematode)، ويلي ذلك موت الطفيلي.

وأما بالنسبة إلى التأثيرات الجانبية التي يتسبب بها هذا الدواء؛ الصداع، والدوخة، والنعاس، والتوعك، بالإضافة إلى المعاناة من بعض التهيجات في الجهاز الهضمي، والحمى، والطفح الجلدي في بعض الحالات.

  • البانثينول (Bithionol)

إن آلية عمل دواء البانثينول غير معروفة، ولكن يعد من الأدوية الفعالة عند استخدامها وإعطائها للمصاب عن طريق الفم، وعادةً ما يقوم الجسم بالتخلص منه عن طريق البول.

ومن الجدير بالذكر أن هناك بعض الاثار الجانبية التي تترتب على هذا النوع من الأدوية مثل؛ الغثيان، والتقيؤ، والإسهال، وحدوث بعض التشنجات في البطن، والدوخة، والصداع، والتعرض لبعض أنواع الطفح الجلدي.

ومن الممكن المعاناة من بعض الاثار الجانبية غير متكررة الحدوث مثل؛ الحمى (Pyrexia)، والطنين، بالإضافة إلى وجود فائض من بروتينات الدم في البول، وحدوث نقص في كريات الدم البيضاء.

طرق طبيعية لعلاج ديدان البطن

هناك العديد من العلاجات الطبيعية التي من الممكن الاستفادة منها من أجل علاج ديدان البطن التي يعاني منها العديد من الأفراد، ومن أهم هذه العلاجات ما يلي:

  • شيح ابن سينا (Wormwood)

إن بعض الدراسات الحديثة أشارت إلى أهمية عشبة الشيح ابن سينا في علاج بعض العدوى الطفيلية، وأما بالنسبة إلى طريقة استخدامه فتتم من خلال استخدامه كشاي، أو حتى كصبغة، ولكن يجب مراجعة الطبيب المختص قبل الإقبال على استخدامه.

  • الثوم

إن من أحد الفوائد المرتبطة بالثوم، بأن لديه بعض التأثيرات المضادة للبكتيريا، والفيروسات، والفطريات أيضًا، فقد يستخدمه بعض الأفراد كعلاج مكمل للعدوى الدبوسية، والديدان المستديرة.

وأما بالنسبة إلى كيفية استخدامه، فقد يتم تناوله مفرومًا مع مجموعة متنوعة من الأطباق، أو من الممكن استخدامه مدقوقًا مع الفازلين من أجل تشكيل المعجون الذي يتم استخدامه وتطبيقه مباشرةً على الجلد في منطقة الشرج.

  • الجزر

من الجدير بالعلم أن الجزر له دور هام في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، وتعزيز حركات الأمعاء المنتظمة، وذلك لأنه يعد من النباتات الغنية بالألياف، ولابد من التنويه إلى أن الباحثون والعلماء لا يعرفون بعد إذا كان الجزر يتخلص من الديدان بشكل مباشر.

ولكن من المؤكد أنها تساعد في دفع هذه الديدان إلى خارج الأمعاء، كما أن على الأفراد التأكد من عدم التحسس من الجزر النيء.

ومن الأفضل غسله قبل القيام باستخدامه من أجل التخلص من البكتيريا والمبيدات الحشرية التي من الممكن أن تتواجد عليها.

  • بذور القرع 

إن بذور اليقطين تحتوي على مركب يعرف باسم الكوكوريبتاسين (Cucurbitacin)، وتكمن أهمية هذه البذور بأنها فعالة ضد الطفيليات الداخلية وهذا ما أشارت إليه بعض الدراسات الحديثة.

فمن الممكن تناول هذا النوع من البذور وحده أو ممزوجًا مع الماء من أجل تشكيل معجونًا للأكل، ولابد من الإشارة إلى عدم وجود أدلة كافية تؤكد أهمية بذور القرع في التخلص والقضاء على هذه الديدان.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

موقع . هو موقع عربي مصري مهتم بمجال التكنولوجيا والمعلوميات ,يتقدم شروحات حصرية فى هذا المجال من خلال قناتنا على اليوتيوب , كما توجد ايضا اقسام متنوعة فى عدد من المجالات الاخرى , وايضا تجد فى العديد من الشروحات فى مجال الويندوز والاندوريد, وايضا نقدم بعد الطرق والنصائح لتحقيق الارباح من الانترنت بطرق شرعية وبدون عناء , تم انشاء المدونة بداية العام 2019 وكان الغرض منها تقديم كل ماهو جديد فى مجال التكنولوجيا والمعلوميات ,